أنواع أوامر التداول في سوق الفوركس



يشير مصطلح "أمر" إلى الكيفية التي تدخل بها أو تخرج بها من الصفقة ، في هذا الموضوع ، سوف نناقش مختلف أنواع الأوامر وكيفية إستخدامها في تداول الفوركس . عموماً ، سوف نشرح أهم أوامر التداول في سوق العملات مع طرق إستخدامها . أيضاً من المهم أن تعرف أن أغلب هذه الأوامر مدعومة على نطاق واسع من مختلف شركات الوساطة . لكن قد تختلف طرق إستخدامها أو أسمائها من منصة تداول إلى أخرى ، مع ذلك ، لن يكون هناك أي إختلاف كبير بينها .

 أمر السوق Market order
هو أمر شراء أو بيع مباشر عند السعر الحالي الأفضل المتوفر في السوق .
على سبيل المثال ، سعر البيع الحالي لزوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي هو 1.2140 وسعر الشراء هو 1.2142، إذا أردت شراء اليورو / الدولار الأمريكي بالسعر اللحظي للسوق ، سيباع لك على سعر الشراء عند 1.2142. ستنقر على زر الشراء وستنفد منصة التداول الخاصة بك أمر الشراء على هذا السعر بالضبط في نفس اللحظة .
أمر السوق إذا هو أمر شراء أو بيع فوري ، تقوم من خلاله بفتح صفقة على السعر اللحظي للسوق . هذا الأمر من أكثر أوامر التداول المستخدمة في سوق الفوركس .

أمر دخول معلق Limit entry order 
هو أمر معلق / غير مباشر للشراء عند سعر أقل من السعر الحالي للسوق (Buy limit) أو البيع عند سعر أعلى من السعر الحالي للسوق (Sell limit) .
يستخدم أمر الدخول المعلق عند توقع نزول أو صعود زوج عملة معين إلى سعر معين ويرتد منه .
على سبيل المثال ، زوج اليورو / الدولار الأمريكي يتداول حاليا على سعر 1.2050. أنت تريد تنفيد صفقة بيع إذا إرتفع السعر إلى 1.2070، لديك طريقتان للقيام بالأمر ، أولاً يمكنك أن تبقى متسمراً أمام شاشة التداول والإنتظار إلى أن يبلغ السعر 1.2070 وعندها تقوم بتنفيد الصفقة يدوياً بأمر السوق ، أو يمكنك وضع أمر بيع معلق Sell limit عند سعر 1.2070 وبعدها يمكنك الذهاب لتمضية بقية مشاغلك اليومية وأنت مرتاح لأن أمر البيع سينفد عند السعر الذي تريده .
إذا وصل السعر إلى 1.2070، فمنصة التداول الخاصة بك ستنفد أمر البيع المعلق الذي وضعته بشكل أوتوماتيكي على أفضل سعر متوفر .

أمر الدخول المستمر Stop-entry order
أمر الدخول المستمر هو أمر معلق وضع لتنفيد صفقة شراء فوق سعر السوق (Entry-Limit Buy Order) أو صفقة بيع أدنى سعر السوق (Entry-Limit Sell Order) عند نقطة معينة .
على سبيل المثال ، الجنيه الإسترليني / الدولار الأمريكي يتداول حالياً عند سعر 1.5050 وهو في إتجاه صاعد . ووفقاً لتحليلك للسوق ، تتوقع أنه سيستمر في الإتجاه الصاعد إذا بلغ مستوى 1.5060. يمكنك القيام بأحد الأمرين لتنفد الصفقة: الجلوس أمام شاشة التداول والإنتظار إلى أن يصل السعر 1.5060 وتنفيد أمر شراء بسعر السوق يدوياً أو أن تقوم بضبط أمر دخول مستمر عند سعر 1.5060.
يستخدم أمر الدخول المستمر عندما نتوقع إستمرار إتجاه الأسعار في نفس الإتجاه .

 أمر وقف الخسارة Stop-Loss Order
أمر وقف الخسارة هو نوع من الأوامر المرتبطة بالصفقة لغرض منع خسائر إضافية غير متوقعة إذا اتجهت الأسعار ضدك . أمر وقف الخسارة يمكن إضافته أثناء فتح الصفقة أو بعدها ، هذا الأمر أساسي في حماية وإدارة رأس المال المتداول في سوق الفوركس . يتيح لك وقف الخسارة تحديد كم نقطة Pip يمكن أو تسمح أن تخسرها في صفقة معينة وإغلاق الصفقة عند هذا الأمر إذا لم تنجح توقعاتك للسوق .
على سبيل المثال ، فتحت صفقة شراء زوج اليورو / الدولار الأمريكي على سعر 1.2230، ولتحديد الحد الأقصى للخسارة التي تستطيع تحملها في هذه الصفقة ، حددت أمر وقف الخسارة عند 1.2200. هذا يعني أنه إذا لم تنجح توقعاتك وإنخفض زوج اليورو / الدولار إلى 1.2200 عوضاً عن الإرتفاع ، منصة التداول الخاصة بك ستنفد أمر وقف الخسارة وإغلاق الصفقة آلياً عند سعر 1.2200 على خسارة 30 نقطة فقط (بدون أمر وقف الخسارة يمكن أن تخسر أكثر من ذلك بكثير على أمل أن السعر سيعود إلى الإرتفاع في اي لحظة ) .
أمر وقف الخسارة مفيد جداً إذا لم ترغب في البقاء أمام شاشة التداول وأنت متخوف أن تخسر كل ما في حسابك في رمشة عين .

أمر وقف الخسارة المتحرك Trailing Stop 
أمر وقف الخسارة المتحرك هو نوع آخر من أمر وقف الخسارة ، مرتبط بالصفقة ويتحرك بنقاط محددة مسبقاً كلما تحرك السعر نحو هدفك . وجد أمر وقف الخسارة المتحرك بهدف حماية الصفقة في حالة الربح من التحول إلى خسارة بحيث يغلق الصفقة على ربح عدد معين من النقاط يحدده المتاجر .
لنفترض أنك قررت فتح صفقة بيع على زوج الدولار / الين عند سعر 90.80 ، مع أمر وقف الخسارة المتحرك من 20 نقطة . هذا يعني أن وقف الخسارة الذي وضعته أصلاً يوجد عند سعر 91.00، إذا هبطت الأسعار ولامست 90.50 ، وقف الخسارة المتحرك الذي حددته لهذه الصفقة سيتحرك إلى  90.70 .
لا تنسى أن هذا الوقف سيبقى على هذا السعر ولن يتحرك في حالة إتجهت الأسعار ضدك ، وهذا طبعاً في صالحك . لنعد إلى المثال السابق ، مع وقف خسارة متحرك من 20 نقطة ، إذا لامس سعر الدولار / الين مستوى 90.50 ، عندها سيتحرك وقف الخسارة إلى 90.70 . من ناحية ثانية ، إذا إتجهت الأسعار فجأة إلى 90.60 ،  وقف الخسارة المتحرك الخاص بهذه الصفقة سيبقى ثابتاً على 90.70 .
صفقتك ستبقى مفتوحة طالما الأسعار لا تسير ضدك ب 20 نقطة . إذا وصلت الأسعار إلى وقف الخسارة المتحرك لصفقتك ، سيتم تنفيد أمر وقف الخسارة وتغلق الصفقة آلياً .
هناك بعض الأنواع الأخرى من أوامر التداول في سوق الفوركس ولكنها غير معتادة وغالباً لن تحتاج إليها ، بإستثناء أمر أخد الأرباح Take profit الذي تضعه كهذف لأخد أرباح الصفقة والخروج من الصفقة على ربح .

هناك تعليق واحد:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

أخبار الطقس

Share