تعلم معنا

حالات كورونا ( كوفيد 19 )

آخر الأخبار

ads

اخر الاخبار المدونه

دليل تداول الذهب و إستثماره لعام 2020



لقد تم احترام الذهب دائماً في جميع أنحاء العالم بسبب قيمته و تاريخة الثري . مقارنة بالعملات المعدنية أو أنواع الأصول الأخرى ، فحافظ الذهب على قيمته على مر السنين ، وقد يستخدمة الناس كوسيلة لتمرير ثروتهم من جيل إلى آخر .




تداول الذهب - تاريخ أسعار الذهب الإقتصادي

تم تحديد عام 1792 كواحد من أهم الحركات للعملة الداعمة لمعدن الذهب و الفضة ، منذ أن وضعت الولايات المتحدة الأمريكية الدولار كمعيار له .
بعد أقل من 200 عام ، في عام 1971، سحب الرئيس ريتشارد نيكسون الولايات المتحدة من معيار الذهب ، و هو تغيير إقتصادي كان له تأثير كبير على سعر الذهب في جميع أنحاء العالم.في 21 كانون الثاني (يناير) 1980، إرتفعت أسعار الذهب من 35 دولاراً للأونصة إلى 850 دولاراً للأونصة .
ثم إنخفض السعر لمدة 20 عاماً ، حيث وصل إلى 377.18 دولاراً أمريكياً في عام 2001 ، قبل أن يرتفع للعقد القادم حتى وصل إلى ذروته عند 2.064.08 دولاراً أمريكياً في عام 2011 .

يمكنك التحقق من سعر الذهب اليوم من هنا  ↘↙↘↙


gold

يعود وضع الذهب كفئة أصول آمنة إلى إتفاقية بريتون وودز لعام 1944 . نظراً لأن مجلس الإحتياطي الفيدرالي الأمريكي كان مضطراً إلى الاحتفاظ بالذهب الذي كان يساوي 40٪ من قيمة الدولار الأمريكي ، فقد جمع البنك حوالي 80٪ من الذهب العالمي . لهذا السبب  وافقت غالبية الدول المتقدمة على إصلاح عملاتها مقابل الدولار الأمريكي USA ، و هذا هو السبب في أن الدولار هو العملة العالمية في العالم.

وفقًا لمجلس الذهب العالمي، في عام 2019 ، لا تزال الولايات المتحدة تملك أعلى كمية رسمية من الذهب في العالم عند 8133.5 طن ، تليها ألمانيا و إيطاليا و فرنسا و روسيا و الصين و سويسرا و اليابان و هولندا و الهند .
وأفاد مجلس الذهب العالمي أيضاً أن غالبية البنوك المركزية في عام 2019 رفعت إحتياطياتها من الذهب بوتيرة قياسية ، مما ساعد على رفع أسعار الذهب  .

العوامل التي تؤثر على سعر تداول الذهب

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سعر تداول الذهب و العديد من هذه يمكن أن تتغير مع مرور الوقت، و مع ذلك  فإن بعض التأثيرات الرئيسية تشمل :
يرتبط سعر الذهب ارتباطًا وثيقاً بأسعار الفائدة و لرفع أسعار الفائدة ، يميل سعر الذهب (بدون فائدة) إلى الإنخفاض ، و العكس صحيح .
 و لهذا السبب يمكن ربط سعر الذهب بالبنوك المركزية من خلال قرارات السياسة النقدية التي يتخذونها ، و التي ترتبط بأسعار الفائدة .
مثل جميع المعادن الثمينة الأخرى ، يمكن إستخدام الإستثمار في الذهب كغطاء ضد التضخم أو الإنكماش أو تخفيض قيمة العملة .
لا يزال مجال صناعة المجوهرات يمثل أكثر من ثلثي الطلب السنوي على الذهب ، لذلك تعد الهند أكبر مستهلك من حيث الحجم ، تليها الصين و الولايات المتحدة ، و تمثل الإستخدامات الصناعية و الأسنان والإستخدامات الطبية حوالي 14٪ من الطلب على الذهب، لأن الذهب له خصائص الموصلية الحرارية و الكهربائية العالية .
و أصبحت إعادة تدوير المجوهرات المستعملة صناعة بملايين الدولارات في السنوات الأخيرة ، و يمكن للناس كسب المال عن طريق بيع مجوهراتهم القديمة أو المتضررة إلى مشتري الذهب المحليين أو عبر الإنترنت .
عندما كانت الدولارات قابلة للتحويل إلى ذهب من خلال المعيار الذهبي ، كان كلاهما يعتبران نقوداً ، و لكن يفضل معظمهما حمل الأوراق النقدية ، و قد يكون سحب الأموال نتيجة للأشخاص الذين يخشون من إفلاس مصرفهم . هذا ما حدث في الولايات المتحدة خلال فترة الكساد الكبير في ثلاثينيات القرن الماضي .
 مما دفع الرئيس روزفلت إلى فرض حالة طوارئ وطنية وإصدار الأمر التنفيذي ، والذي يحظر "امتلاك" الذهب من قبل المواطنين الأمريكيين .

الإستثمار في الذهب للمبتدئين يعتبر الملاذ الآمن

من بين جميع المعادن الثمينة ، والخيار الأكثر شيوعاً هو الإستثمار في الملاذ الآمن الذهب ، و يتم شراؤه عموماً كوسيلة لتنويع المخاطر ، لا سيما من خلال إستخدام العقود الآجلة و عقود المشتقات .
مثل الأسواق الأخرى ، فإن سعر الذهب عرضة للتقلبات . يتأثر سعر الذهب بالعرض والطلب ، و لكن على عكس معظم المواد الخام ، ويكون للإدخار تأثير أكبر على سعره من تأثيره على إستهلاكه .
قال المستثمر العالمي وارن بافيت ، إن كل كمية الذهب الموجودة على الأرض يمكن أن تتلائم مع مكعب يبلغ طوله 20 متراً فقط .
و مع ذلك ، يختلف مقدار الذهب الموجود اليوم .

 و قد إقترح الباحثون أن المكعب يمكن أن يكون أصغر أو أكبر .
مع الأخذ في الإعتبار الكمية الهائلة من الذهب المخزنة على السطح، مقارنة بالإنتاج السنوي ، تعتمد أسعار الذهب إلى حد كبير على التغيرات في المعنويات ، و ليس على التغيرات في الإنتاج السنوي وهو العرض والطلب .
ووفقاً لبيانات من مجلس الذهب العالمي ، في السنوات الأخيرة ، كان إنتاج الذهب السنوي للمناجم ما يقرب من 2555 طن . من هذه الكمية ، ويتم استخدام 2005 طن في المجوهرات أو في الإنتاج الصناعي و الأسنان ، بينما يذهب الباقي إلى مستثمري التجزئة و صناديق الإستثمار المتداولة .
وهناك مجموعة متنوعة من الطرق للإستثمار في الذهب، وكذلك تداوله :

1. الإستثمار في سبائك الذهب أو العملات

يتضمن ذلك شراء الذهب الفعلي للذهب مثل سبائك الذهب أو العملات الذهبية أو حتى المجوهرات .
ويحتاج المتداولون إلى العثور على أفراد آخرين على إستعداد لبيع الذهب الخالص الخاص بهم ، و الحصول عللي الأموال بالمقابل لشراء القيمة الكاملة له ، وتخزينه في مكان آمن ينتظر إرتفاع قيمتة .

2. تداول الذهب في العقود الآجلة

العقد المستقبلي هو إتفاق بين طرفين لشراء و تسليم سلعة ما مثل الذهب في وقت محدد في المستقبل في الواقع ، حيث تم كتابة أول عقد مستقبلي في عام 1851 بالنسبة لسلعة الذرة و تم تقديمه من خلال بورصة شيكاغو للتجارة (CBOT).

وفي الوقت الحاضر يمكن أن يتم تداول الذهب على العقود الآجلة من خلال بورصة شيكاغو ، و مع ذلك تنتهي العقود الآجلة في تواريخ معينة و التي قد تكون صعبة إذا أراد المتداول الإحتفاظ بمركز طويل الأجل فيتطلب تداول عقود الذهب الآجلة أيضاً مبلغاً كبيراً من رأس المال نظراً لأن أحجام العقود تميل إلى أن تكون كبيرة جداً .
و على سبيل المثال  يتم تداول الذهب بحجم 100 أونصة لكل عقد مع كل نقطة واحدة تتحرك ما يعادل 100 دولار . هذا يعني مجرد شراء عقود الذهب الآجلة (أدنى ما يمكنك في البورصة هو عقد واحد) و تحركت عشرة دولارات في عكس الإتجاه سوف يعادل خسارة 1000 دولار لذلك .

3. تداول الذهب على الخيارات الثنائية

عند شراء عقد تداول خيارات الذهب ، فإنه يمنح المشتري الحق و لكن ليس الإلتزام بشراء أو بيع الأصل الأساسي بسعر محدد قبل أو في تاريخ معين في المستقبل .
ومع ذلك قد تنتهي عقود تداول خيارات الذهب و تتغير قيمتها وفقاً لتقلب سعر الأصل و مدى قربه من إنتهاء الصلاحية في جوهرها قيمة عقود تداول خيارات الذهب تنخفض بمرور الوقت بسبب "إنحسار الوقت"عند محاولة تداول خيارات الذهب ، يجب أن يكون لدى المستخدمين ما لا يقل عن 2000 دولار في حساباتهم ، و بحد أدنى 25000 دولار إذا يرغب تداول يومي على الخيارات ، و هو مبلغ كبير جداً للعديد من المتداولين .

4. جرّب تداول الذهب عبر العقود مقابل الفروقات

كما ذكرنا قبل العقود مقابل الفروقات، أو عقود الفروقات ، هي طريقة أخرى للإستثمار في الذهب من خلال العقود مقابل الفروقات ، ويتمتع المتداولون بالقدرة على :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Visitors

Flag Counter

أخبار الطقس

Share